مركز مصادر التعلم

التعريف
*********
مرفق دراسي يوفر بيئة تعليمية غنية ويحتوي أنواعا متعددة من مصادر المعلومات ذات الارتباط الوثيق بالمنهج يتعامل معها المتعلم بشكل مباشر لاكتساب المهارات وتنميتها وبناء الخبرات وإثراء المعارف باستخدام أساليب التعلم الحديثة ويقوم بإدارة هذا المرفق شخص مؤهل 0
العوامل المؤثرة في تطور مراكز مصادر التعلم
**********************************
 نظريات التعلُّم الحديثة
 المتعلم هو محور العملية التعليمية
 التعلم الذاتي
 التعلُّم التعاوني
 التعليم المبرمج
 التربية عملية مستمرة
 التعلم من أجل الإتقان
 ظهور مصادر معلومات جديدة، والاهتمام أشكال الاتصال الأخرى
 الحاسب في التعليم
 دمج التقنية في التعليم
عناصر مفهوم مركز مصادر التعلم
************************
 التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة.
 التنظيم والترتيب.
 يهدف المركز إلى خدمة الطلاب والمعلمين.
 يشرف على المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين.
 يلائم أساليب التعلم المختلفة.
 يشتمل على أنواع مختلفة من الأجهزة التعليمية.

الهدف العام لمراكز مصادر التعلم
**********************
توفير بيئة تعليمية تعلّمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم، وتهيئ له فرص التعلم الذاتي، وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس، وتطويرها، وتنفيذها، وتقويمها.

أهداف مراكز مصادر التعلم
*************************
1. دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
2. تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم.
3. تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.
4. مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه.
5. مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
6. تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.
7. إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي
8. تلبية احتياجات الفروق الفردية.
9. إكساب الطلاب اهتمامات جديدة، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات الكامنة، والقدرات الفعالة لدى الطلاب.
10- تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة.
أهداف مراكز مصادر التعلُّم في العصر المعلوماتي
*********************************


1. إتاحة الوصول الفكري للمعلومات من خلال أنشطة التعلم المدمجة في المنهج والتي تساعد جميع الطلاب على اكتساب ثقافة المعلومات وتطوير استراتيجيات معرفية فعالة لاختيار واسترجاع وتحليل وتقويم وتكوين وابتكار وتوصيل المعلومات بجميع أشكالها ولجميع محتويات المنهج.
2. إتاحة الوصول المادي للمعلومات توفير خبرات تعليمية تشجع المتعلمين وغيرهم على أن يصبحوا مستخدمين ومبدعين مهرة للمعلومات وذلك من خلال تحقيق تعليم يرتبط بمدى واسع من تقنيات الاتصال والإعلام.
3. القيادة والتعاون والمساعدة للمعلمين في تطبيق مبادئ تصميم التعليم في استخدام تقنية التعليم والمعلومات.
4. توفير مصادر وأنشطة تسهم في التعلم مدى الحياة وتناسب مدى واسعا من أنماط التعليم والتعلم وأساليبهما وممارساتهما واهتماماتهما.
5. توفير مصادر وأنشطة للتعلم تمثل تنوعا من الخبرات والآراء والأبعاد المجتمعية والثقافية.

نموذج لمركز مصادر التعلم
*********************
أولاً: المكان

التعلم الذاتي
 مساحة للقراءة والمطالعة.
 .مساحة للدراسة الفردية.
 .مساحة لحفظ المواد التعليمية.
 .مساحة للإدارة والاستقبال.
 .مساحة للفهارس.
التعلم الجماعي
 مساحة للعرض الجماعي
 مساحة لعمل المجموعات
 مساحة لإنتاج المواد التعليمية

أدوار ومسؤوليات اختصاصي مراكز مصادر التعلم
****************************

لاختصاصي مراكز مصادر التعلُّم أربعة أدوار رئيسة تشمل ما يأتي:
دوره معلما
دوره شريكاً تعليمياً
دوره كاختصاصي معلومات
دوره مديراً لبرامج مصادر التعلُّم
ثانيا: الأثاث
قاعة التعلم الفردي

 خزانات للمواد المطبوعة.
 .خزانات للمواد غير مطبوعة.
 .طاولات وكراسي للمطالعة.
 .مقصورات فردية.
 . أثاث منطقة الاستقبال.
 .أثاث للفهارس.
 .لوحات إعلانات.
قاعة التعلم الجماعي
 شاشة للعرض
 . لوح أبيض.
 .عربات لحمل الأجهزة
 .مقاعد قابلة للطي
 .طاولات مشطوفة
 . طاولة عمل.

ثالثا: الأجهزة والأدوات Hardware

 أجهزة فردية ( التعلم الذاتي).
 أجهزة جماعية (التعلم الجماعي).
 أجهزة للإنتاج.
 أجهزة للأعمال الإدارية.
تصميم مركز مصادر التعلم

 الفردية والخصوصية للمتعلم.
 إتاحة الفرصة للعمل في مجموعات.
 الملائمة لتبني التقنية الحديثة.
 الاتساع لـ 15-30 % من عدد طلاب المدرسة.
 أن يكون المركز في الطابق الأرضي وبالقرب من المخارج.
 فرش الأرضية وعزل السقف لتوفير الهدوء.
 تكييف المكان.
آلية العمل في المراكز
البحث في مراكز مصادر التعلم وتدوين نتائج البحث
مراجعة المواد التعليمية
تصميم أنشطة خاصة بكل هدف تعليمي
إعداد بطاقات العمل
تحضير المواد التعليمية اللازمة
التقديم للدرس
توزيع المهام والأنشطة على المجموعات
قيام المجموعات بالبحث وتنفيذ الأنشطة
عرض المجموعات
ختم الدرس

دور أمين المركز نحو الطالب
*********************
يساعد أمين المركز الطلاب في أن:
 يصبحوا مستخدمين جيدين لجميع الوسائل والمصادر التعليمية.
 يطوروا أساليب دراستهم وتعلمهم وكفاءاتهم لتحقيق التعلم الذاتي.
 يكتسبوا ويعززوا الاهتمام بالإقبال على الاستقصاء والبحث وحل المشكلات.
دور أمين مركز مصادر التعلم نحو المعلم
يساعد أمين المركز المدرسين بالطرق التالية:
 تعريفهم بالمصادر والمواد ذات العلاقة بتخصصاتهم التعليمية.
 أن يعمل على توفير المواد العلمية التي تغطي التطورات الحاصلة في المجالات الخاصة لتدريسهم.
 العمل كإختصاصي في المصادر التعليمية عند العمل في مع المعلمين في فرق لإعداد الأنشطة التعليمية.

خصائص أمين مركز مصادر التعلم الناجح
*************************
 المعرفة الوطيدة بالمناهج وأساليب التدريس و نظريات التعليم والتعلم
 الفهم الشامل لتقنيات التعليم، والمعرفة بالوسائل التعليمية ووسائل الاتصال وتطبيقاتها في عملية التعليم.
 القدرة على فهم متطلبات المدرسين والطلاب.
 القدرة على تنظيم مركز مصادر التعلم.

دور مدير المدرسة
*************
 مشرف مقيم
 دعم المركز في تنفيذ خططه وبرامجه.
 متابعة تنفيذ برنامج استخدام المركز من قبل المعلمين.
 المساعدة في توفير المواد والمصادر التعليمية التي يحتاجها المركز.
 عدم إثقال أمناء المراكز بأعباء تؤثر على أداء مهامهم الأساسية.
 المحافظة على تجهيزات المراكز وعدم نقلها من المراكز.

أمور تنبغي متابعتها في مراكز مصادر التعلم
***********************
 تجهيز المركز
 مناسبة الأجهزة :
 مدى مناسبة الأثاث :
 مدى مناسبة المواد التعليمية:
 التنظيم :
 الشكل العام ( دهان , فرش , نظافة , إضاءة , تهوية)
 ثانيًا : توظيف المركز وتفعيله :
 مدى متابعة الأمين للسجلات
 برنامج تنفيذ الدروس داخل المركز ( عدد الدروس المنفذة أسبوعياً )
 توفر نماذج من أعمال المعلمين وتحضيراتهم الخاصة بالمركز
 تحديد احتياج المعلمين من المصادر
 لجنة أصدقاء المركز
 جمع المصادر الموجودة بالمدرسة داخل المركز
 تسجيل المصادر في فهرس المركز
 الفهرسة الإلكترونية
 مدى استخدام الإنترنت لأغراض تعليمية
 استخدام أجهزة العرض
 استخدام المصادر المطبوعة
 معرفة المعلمين بآليات استخدام المركز
 تطبيق أساليب التعلم الذاتي والتعاوني

هناك تعليق واحد: