مهارات استخدام المكتبة ونحقيق التعلم الذاتي

مهارات استخدام المكتبة وتحقيق التعلم الذاتي

التعلم الذاتي في الإطار المدرسي هو تهيئة الموقف التعليمي لاستثارة الطالب إلى التعلم بالاعتماد على نفسه متفاعلا مع مصادر التعلم المطبوعة وغير المطبوعة أي أن التعلم الذاتي هو أن يتعلم الطالب بنفسه وهو أسلوب ونظام متكامل في التعليم والتعلم فرضته حركة العصر ومطالب المجتمع 0
والتعلم الذاتي هو النشاط التعليمي الذي يقوم به الطالب بدافع من رغبته الذاتية واقتناعه الداخلي بهدف تنمية استعداداته وامكاناته وقدراته مستجيبا لحاجاته وميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها والتفاعل مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في التعلم 0
ولقد بدأت بعض الدول العربية في تطبيق نظرية التعلم الذاتي عن طريق استخدام المكتبة المدرسية حيث بدأت تتفاعل مع العملية التعليمية قامت بأدوار حيوية في المجتمع المدرسي من أجل نشر الوعي القرائي بين الطلاب ورفع مستوى تحصيلهم الدراسي وتدريبهم على أساليب التعلم الذاتي وتأكد لدى التربويين وخبراء التعليم أن التعلم الذاتي لا يتحقق إلا من خلال تدريب الطلاب على مهارات استخدام المكتبة واستخدام مصادر التعلم التي تشتمل التي تشتمل عليها المكتبة 0
وفي ظل هذا الاتجاه تصبح المكتبة المدرسية مختبرا للعمليات التعليمية التي تجري داخل الصفوف الدراسية وتصبح أيضا منطقة عمل يقوم الطلاب من خلالها بإنجاز تكليفا تهم وتقاريرهم وأبحاثهم المدرسية التي تتضح فيها الفروق الفردية لكل طالب وفقا لقدراته وكفاءاته وأصبح هذا الوضع بمثابة البرنامج الفعال للمكتبة من خلال تطبيق الأساليب التربوية الحديثة وعندما يتفاعل الطالب مع مصادر التعلم داخل مكتبة المدرسة ينمو لديه الوعي بأن الكتاب المدرسي المقرر ما هو إلا واحد من مصادر التعلم وأن الاكتفاء به لا يعطيه المزيد من المعلومات وباستخدام الطالب لمصادر التعلم المتنوعة تنمو لديه مهارات الفهم من زاوية وأكثر من رأي حول موضوع معين وأيضا تنمو لديه القدرة على اكتساب المعلومات بنفسه ومواجهة ما يعترضه من مشكلات دراسية عن طريق استخدام الكتب والمراجع والمصادر السمعية والبصرية التي تشتمل عليه المكتبة ويمكن تحقيق ذلك كله من خلال الآتي
1- توفير الكتب والمراجع التي تساعد الطالب على التعلم الذاتي وتشوقه للقراءة والمثابرة في التحصيل 0
2- عدم الاعتماد على التلقين كطريقة للتدريس وإشراك الطلاب في المناقشة والحوار وإبداء الرأي وتدعيم الأفكار من خلال البحث عن المعلومات في مصادر التعلم المتنوعة 0
3- تنمية مهارات القراءة والتعلم الذاتي لدى الطلاب وتكليف الطلاب بمهام تعلم فردية وحث الطلاب وتشجيعهم على الحصول على المعلومات من مصادر متعددة غير الكتاب المدرسي
4- تشجيع الطالب وتعزيز أساليب التعلم الذاتي لديه والإفادة من خبرات الآخرين وتدريبهم على أساليب التفكير السليمة وطرح المشكلات أمامه وطلب حلها بالطرق العلمية السليمة وهي الإحساس بالمشكلة ثم جمع المعلومات عنها من مصادر التعلم المتنوعة
المصدر: مهارات استخدام المكتبة المدرسية في مراحل التعلم العام/ فهيم مصطفى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق